إعلان

Collapse
No announcement yet.

هل ضاعت اللغة الأم للبشرية ؟

Collapse
X
 
  • فرز
  • Time
  • إعرض
Clear All
المشاركات الجديدة

  • هل ضاعت اللغة الأم للبشرية ؟

    يقول الله تعالى : (
    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)الروم) .
    وهنا فربط الله تعالى اختلاف الألسنة وقرنه مع اختلاف الألوان .
    ونحن نعلم أن الجينوم البشري والخارطة الوراثية البشرية منذ آدم عليه السلام وحتى يومنا هي واحدة ، فالصفات الوراثية يرث منها كل إنسان جزء قدره الله تعالى في كل فرد .
    ولا شك أن يكون تشابه بين أناس في الصفات الوراثية الجسدية ولو ابتعدت المسافة والزمن ، ومثلا كقول الرسول أن الرسول هو أكثر شبها بإبراهيم عليه السلام .
    والخارطة البشرية واحدة منذ آدم عليه السلام ، وتعدد الألوان موجود في الخارطة الجينية ، وكذلك الصفات الجينية لكل عضو في الجسم بما فيها العين واللسان والطول والقصر مثلا .
    وننقل معلومات عن الجينوم البشرية عن الويكبيديا :
    • تمثل كل مجموعة مكونة من ثلاثة من الحروف الأربعة على الأقل حمضاً أمينياً معيناً، وبعضها يمكن أن يتكون من مئات أو آلاف الحروف. وهناك 20 وحدة بناء مختلفة - أحماض أمينية - تستخدم في مجموعة هائلة من التوليفات لإنتاج بروتيناتنا. وتكوّن التوليفات المختلفة بروتينات مختلفة بدورها لها وظائف في أجسامنا وتحافظ على حيويته.
    • تكفي المعلومات التي يحتوي عليها الجينوم البشري (نحو 3و3 مليار زوجا من القواعد) ، عندما يكتب كل 1000 منها في كتاب تبلغ عدد صفحاته 100 صفحة لاحتاج متابتها جميعا 3300 كتابا بهذا الحجم! وهذا كله في نواة خلية بشرية واحدة!
    • فيما بيننا نحن البشر، يختلف الدنا DNA من فرد لآخر بنسبة 2.0% فقط، أو 1 من كل 50 حرفاً، ويضع ذلك في الاعتبار أن الخلايا البشرية تحتوي كل منها على نسختين من الكروموسومات ؛ واحد من الأب والآخر من الأم.
    • إذا أردنا أن نقرأ الجينوم البشري بسرعة حرف واحد في الثانية لمدة 24 ساعة يومياً، فسيستغرق الأمر قرناً كاملاً من الزمان للانتهاء من قراءة كتاب الحياة!
    • إذا بدأ شخصان مختلفان في قراءة كتاب الحياة الخاص بكل منهما بسرعة حرف واحد في الثانية، فسيستغرق الأمر نحو ثماني دقائق ونصف الدقيقة (500 ثانية) قبل أن يصلا إلى أول اختلاف في ترتيب حروف كتابيهما!
    • يحتاج الطبّاع typist الذي يكتب بسرعة 60 كلمة في الدقيقة (نحو 360 حرفاً) ولمدة ثماني ساعات يومياً، إلى نصف قرن للانتهاء من طباعة كتاب الحياة!
    تظل وظيفة الغالبية العظمى (98%) من الدنا DNA الموجودة في الجينوم البشري، غير معروفة لدينا حتى الآن، حيث تشكل الجينات نحو 2% منه فقط وهي الجينات التي تنتج بروتينات وهرمونات. ويبدو أن 98% من سلسلات القواعد الموجودة بين الجينات وبعضها ليست لها وظيفة وكانت بالإجليزية تسمى Trash بمعنى نفايات أو مهملات. ولكن البحث العلمي الحديث يبين أن لها وظيفة إدارية بالنسبة لتنشيط أو تهدئة عمل الجينات .
    وكما أن اللغة الأولى كانت واحدة بلا شك ، وقد علم أبانا آدم عليه السلام كل مفرداتها ، ومن لغة آدم تفرعت الألسنة الأخرى ، ولكن أساسها واحد .
    فكما بقيت الخارطة الوراثية فلا شك أن بقيت اللغة الأولى لآدم والحاوية على أكبر عدد من المفردات ، والمستطيع اللسان أن يلفظها دون تكلف ولا مشقة متواجدة .

Working...
X