إعلان

Collapse
No announcement yet.

أريحا

Collapse
X
 
  • فرز
  • Time
  • إعرض
Clear All
المشاركات الجديدة

  • أريحا

    ننقل معلومات مقتضبة عن مدينة أريحا وهي تعد أقدم مدن في العالم ويعود تاريخ مبانيها حسبما يقولون ل 10 آلاف عام انقضت قبل الميلاد(أي قبل 12 ألف سنهة) ، وبعدها سيكون تعقيب وتعليق .

    والمعلومات التي سنذكرها فهي مقتبسة بجزء منها عن الموسوعة الحرة .
    أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميت، والتي يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد.

    اكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة. وقد دمرت في أواخر العصر البرونزي وهي أقدم مدينة اكتشفت حتي الآن.
    العصر البرونزي (Bronze Age) هو عصر ظهور علم السبائك، وهذا العصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الإنسان كيف يصهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي في البواتق والأفران لصهرها بالحرارة واختزال هذه الأملاح. وكان يخلط النحاس الغفل مع القصدير أو الأنتيمون ويصهرهما معا. وكان البرونز يستخدم في صناعة الأدوات والمعازق والمجارف والسكاكين. لأنه أكثر حدة وأطول عمرا من النحاس.

    ظهر العصر البرونزي في الشرق الأدنى حوالي 3000 قبل الميلاد وحتى سنة 1200 قبل الميلاد ووصلت إلى أوروبا بين سنة 2500 و 2000 قبل الميلاد وظهر العصر البرونزي في أوروبا الغربية بين سنة 1800 قبل الميلاد وسنة 900 قبل الميلاد.


    تعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس -عمان، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38 كم، و70 كم عن مدينة الخليل في الجنوب.
    وأريحا تعد مدينة كنعانية قديمة ، ويعدها الخبراء الأثريون أنها أقدم المدن على الإطلاق حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري (ما قبل حوالي 12 ألف سنة ) .
    في العصر البرونزي الأوسط، وتحديدا في النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد، نمت أريحا كمركز الحضرية الكبرى متمثلة بقصورها، نظام التحصين، والمقابر .



    تعتبر مدينة أريحا من أقدم المدن في العالم التي سكنت وما زالت مأهولة بالسكان، بدليل وجود مستعمرات يعود تاريخها إلى 9000 سنة قبل الميلاد.

    كانت تتميز بمساكن دائرية صغيرة، ودفن الموتى داخل الطوابق في المباني، والاعتماد على لعبة الصيد البري وزراعة الحبوب البرية واستئناس. هاجمها الهكسوس ما بين 1750 –1600 ق. م واتخذها قاعدة له، وكانت أول مدينة كنعانية تهاجم من قبل بني إسرائيل على يد يوشع بن نون سنة 1188 ق.م، واحرقوا المدينة وأهلكوا من فيها، وفي عصر القضاة (1170-1030 ق.م) قاموا المؤابيين بإخراج اليهود بقيادة الملك عجلون.
    الهكسوس هم شعوب بدوية من أصول عمورية دخلت مصر من سيناء في فترة ضعف خلال نهاية حكم الدولة الوسطى تقريباً في نهاية حكم الأسرة الرابعة عشر.
    لم يتفق خبراء التاريخ على أصلهم.
    ولكن الراجح أنهم أصحاب أصول آسيوية متعددة ، ومنهم من كان سامي الأصل، بحيث كانت أسماء ملوكهم سامية عمورية مثل صقير حار وخيان وابوفيس وخامودي واصنام ومعبودات الهكسوس سامية مثل بعل وعانة، وانتقلوا من صحراء النقب إلى شبة جزيرة سيناء ثم إلى مصر.
    وقد اتخذوا الفرس من مدينة أريحا كمركز لهم في القرن السادس قبل الميلاد وأصبحت ملاذ ملكي وقت الكسندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد.
    خضعت أريحا لحكم الصليبيين بعد أن غزوا فلسطين، وأصبحت مركزاً للجيش الملكي الصليبي بقيادة ريموند الذي غادرها بجيشه بعد أن سمع بقدوم الأيوبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، حيث جعلوها جسراً لهم في فلسطين للاتصال بقواتهم وولاتهم في الشام.



    انتشرت المسيحية في أريحا بواسطة الرهبان والنساك الذين كانوا يقيمون في الأديرة والكنائس في عهد قسطنطين الكبير (306-337م) "مؤسس القسطنطينية". وفي عام 325م كانت مركزاً للأسقفية وقام الإمبراطور البيزنطي جستنيان (527-565م) بإنشاء كنيسة فيها، وفي عهده شقت طريق تصل بينها وبين البتراء، وكانت القوافل تقطعها في مدة 3-4 أيام، كما شقت طريق أخرى . انتهى الاقتباس الموجز
    والكنعانيون هم من نسل سام بن نوح وقد استوطنوا بلاد الشام ، فنجد أحيانا تضاربا في سرد الوقائع ، وربما مرد هذا هو للإشكال في التاريخ التوراتي للبشر مع التاريخ الأثري الأركيولوجي لعلماء الاثار ، أو قد يكون ايضا خلط تاريخي عند من يعتمدون فقط الشواهد الأثرية .
    والكنعانيون من الشعوب السامية ،فهل تاريخ أريحا يعود لحقة الكنعانيين الساميين أو هو لحقبة أقدم ؟
    فهناك ابن لنوح كان يدعى يام أو كنعان ، ويقال أنه الذي غرق ، ولا أحد يجزم أنه هذا هوالابن لنوح الذي غرق ، والله أعلم .
    وحسب المعادلة التي وضعتها لإحتساب عمر البشرية أو عددهم حسب نسبة تكاثر مفترضة ، فإن عدد البشر قبل ١٢٠٠٠ سنة ومع افتراض أن نسبة زيادة عدد البشر كانت في حدود ال 3 في الألف(أي 0.3%) ، فيخلص أن الناس كانوا شخصين منذ 12000 عام.

  • #2
    وللعلم فإن عاد وثمود كانوا قبل مدينة أريحا والله أعلم ، أو مزامنا لها ؟!

    Comment

    Working...
    X